من نحن ؟

لقد نشأت فكرة هذا الموقع من واقع الحاجة إلى موقع على شبكة الإنترنت يعكس الصورة الحقيقية لهواية اللاسلكي ولهواة اللاسلكي في العالم العربي. إن عدم وجود مواقع متخصصة بالهواة باللغة العربية كان الدافع الرئيسي والمحرك الذي دفعنا إلى العمل على نشر الموقع .. يعتبر هذا الموقع اليوم بمسابة الموقع الرسمي الناطق بإسم هواة اللاسلكي العرب.إن دعم الهواة المتواصل لهذا الموقع ومشاركاتهم هو العامل الأساسي في إستمراره وتألقه.

مصطلح الهــــــــــــاوي
يدل على شخص يمارس نشاطا ما بدون تلقي أي عائد مالي بهدف الكسب،بل انها رغبة في زيادة المعرفة والعلم و تحسين المهارات و الرضى الشخصي و المتعة.

هـــواية الــلاسلـــكــي
هـي هـواية بشكل عام كغيرها من الهوايات الشخصية المختلفة،وهي هواية التخاطب بين الهواة بإستخدام أجهزة الراديو اللاسلكية،وهي هواية منتشرة بشكل ملحوظ على مستوى العالم ، ويبلغ عدد ممارسيها أكثر من ثلاثة ملايـين شخص ،ونظمت ممارسة الهواية بتشكيل جمعيات و إتحادات و هيئات اقليمية و عالمية، فلها قوانينها و موجاتها الخاصة .

مـن أهـدافـها الرئيسيــة
تنمية العلاقات و الاتصالات بين مختلف شعوب العالم و تبادل الخبرة و المعرفة بينهم.
و المساهمة في الظروف و الحالات الطارئة.

بدء وتـــطـــور الهــوايــة
في عام 1901 قام الأمريكي ( ماركوني ) بأول إرسال لاسلكي في العالم لمسافة 2000 ميل عبر الأطلسي
وأثار الحدث تحمس العلماء،فقاموا بتكوين مجموعات،فتبلورت منها فكرة إقامة أندية لهواة اللاسلكي،وبعد إشهار عدة أندية في أمريكا و أوروبا و أستراليا،استطاع الهواة بعد تبادل الأفكار و المعلومات التقنية من تصميم و صنع أجهزة بسيطة و بجهود ذاتية،وتمكنوا من خلالها التخاطب مع الهواة في الأطراف الأخرى ،وأيضا تمكنوا من تغطية مسافات بعيدة بإستخدام الموجات الطويلة.
وبازدياد الأندية والهواة دخلت الشركات التجارية في صنع وتطوير أجهزة و معدات خاصة بالهواة .
كما أن الأندية والجمعيات الوطنية تم التحامها ضمن منظمة عالمية لهواة اللاسلكي ( الإتحاد الدولي لهواة اللاسلكي ).
وهكذا تم تنظيم الهواية عالميا بحيث أصدرت قوانين خاصة لممارستها وحددت موجات لإستخدام الهواة فقط
وتطورت الأجهزة و المعدات فمن الإرسال بشيفرة المورس إلى الإرسال الصوتي و التلفزيوني والمبرقة الكاتبة باللاسلكي ، والدخول إلى مجال الإتصالات بالأقمار الصناعية و الرقمية .
وتم ادخال أنشطة و مسابقات سنوية بين هواة العالم .
وأيضا تكونت فرق و مجموعات للمساعدة في الحالات الطارئة المختلفة


هـــواة الــلاســلــكي مـاذا يفعـلـون ؟ وعــن ماذا يتــحـدثــون ؟
إنهم يستخدمون أجهزة الراديو اللاسلكية للإرسال و الإستقبال وذلك في مساكنهم و مركباتهم و زوارقهم ، وأثناء الرحلات الخلوية،لإجراء اتصالات عديدة و تكوين صداقات جديدة مع الهواة في المدينة و حول العالم .
ويتحدثون في مختلف المواضيع ما عدا الأمور الدينية والسياسية و الإعلانات التجارية .
والموجات المخصصة لهواة نشطة دائما ، فيمكنك العثور دائما على هاو في الطرف الآخر من العالم مستعدا لتلقي اتصالك.


أينمـــا تعجــز وســائــل الاتـصـالات .. الهــــواة يـعــمــلون …
حينما تتوقف كل وسائل الاتـصــال التي تتأثر بسـبب الأعـاصيـر، الزلازل ، فيضـانات ، وأسبـاب أخـرى كثيرة ، يقع على عاتـق هـواة الـلاسلـكي ربط جميع الجهات المختصة بإقامة محطات لاسلكية ثابتة و متنقلة..
بإستعمال أجهزة و هوائيات بسيطة جدا ، يتمكنون من إنشاء شبكة اتصالات ، ويقومون بنقل و تحويل كافة الرسائل بين مختلف الجهات المختصة و العاملة أثناء تلك الحالات الطارئة


الــلـــغـــة المـسـتخـدمــة فـي هـــوايــة الـلاسلكــي ..
يتردد الكثير من الإنضمام إلى الهواية بحجة عدم المامهم التام باللغة الإنجليزية،والصحيح أن عالم الإتصالات تغزوه تلك اللغة،ولكن عدم الإلمام بها ليس عائقا لممارسة هذه الهواية،فرغم الرموز المستخدمة فيها هي باللغة الإنجليزية ولكنها ليست بتلك التعقيد والصعوبة حتى لا يتلقنها شخص عادي،فالمستخدم بصفة عامةيستعمل بعض الرموز البسيطة والتي تختصر كلمات وجمل طويلة،وهكذا يستطيع المرء التعود عليها بالممارسة،وأيضا توجد شبكات عربية لهواة اللاسلكي من معظم الدول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى